منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم KPSx1
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
دروس تفاعلية في علوم الارض
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
سلسلة ديما ديما للرياضيات
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
المدير العام
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
Prof abdellah
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
فراشة المنتدى
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
عبدالرحيم موسان
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
haja hajarita
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
a.lakdib
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
ام رقية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
hamyd
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
prof.kamal
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_rcap1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Voting_bar1غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Vote_lcap1 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 1:24 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم FFw14268
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم 310
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم 1314610042761
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Cccc10
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم GAb41
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Ouoyou11
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم 5g1nyn14
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

 

 غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

المدير العام


عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Huntin10
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم 710
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Trader10
الموقع : https://abcmedouna.yoo7.com

غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم   غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 6:14 am

]
b]بسمالله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أمَّا بَعْد: غزوة أحددروسوعبرمن وحي القرآن الكريم
سبب معركة أحد
لما عاد الرسول صلى الله عليه وسلم من معركة بدر منتصراً، متواضعاً لله عز وجل، سكن فيها ما يقارب سنة، ولكن كفار قريش ما أعجبهم هذا، وبقيت حرارة الهزيمة تعمل في قلوبهم خصوص و أن النصر في بدر كان فيه رائحة الفضيحة بالنسبة لهم كما أسلفنا فقد تمبغير أداة من الأدوات المادية المألوفة للنصر فلم تكن الكفتان فيها بين المؤمنينوالمشركين متوازنتين ولا قريبتين من التوازن يوم بدر .
يأتي أبو سفيان ليعلن المعركة والحرب مرة ثانية على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ، ويتوجه بجيش قوامه ثلاثة آلاف، قلوبهم تغلي من الحقد والمرارة والأسى واللوعة على أقاربهم الذين قتلوا في معركة بدر .
ولم يعلم عليه الصلاة والسلام بالجيش إلا عندما طوق المدينة ، ونزل تجاه جبل أحد المعروف، وشاك الجيش برماحه وبسيوفه أطراف المدينة ، وأصبح أبو سفيان في مركز قوة يهدد ، عاصمة رسول الهدى صلى الله عليه وسلم، كلما خرجت سارحة من إبل أو بقر أو غنم أخذها أبو سفيان ، وكلما خرجت امرأة سباها، وكلما رأى رجلاً من المهاجرين والأنصار آذاه بسب أو شتم أو ضرب، فأصبحت المدينة تعيش في مأساة وفي خوف ورعب.
خطاب النبي لأصحابه ومشاورته لهم
حينها ألقى عليه الصلاة والسلام خطابه على المنبر، وأخبر ماذا فعل أبو سفيان بالناس، وأعلن صلى الله عليه وسلم الحرب عليه، لأن الظالم إذا اعتدى فما جزاؤه إلا أن يرد اعتداؤه.
واستشارهم عليه الصلاة والسلام وهم في المسجد، وليس بينهم وبين أبي سفيان إلا ما يقارب الميل والمعركة حتمية لا بد منها، هل ترون أن نبقى في المدينة فتدار رحى الحرب داخلها؟ أو نخرج إليهم، فنقاتلهم هناك؟
وكان رأيه أن تبقى المعركة داخل المدينة عليه الصلاة والسلام، وأن تدار رحى الموت داخل المدينة ، وأن تبقى السكك مفتوحة للكتائب، ويقوم النساء والأطفال برجم المعتدين داخل شوارع المدينة ؛ لأنهم سوف يدخلونها .
فقام الكبار والشيوخ من الصحابة، وقالوا: نرى رأيك يا رسول الله! نرى أن تدار المعركة داخل المدينة ، فهو الرأي السديد، وقام عبد الله بن أبي رأس الضلالة وعمود الجهالة.. المنافق الشهير.. حربة النفاق، فقال: يا رسول الله! والله ما اعتدى علينا معتدٍ فبقينا في المدينة إلا هزمناه، فنرى أن تبقى في المدينة حتى يدخلوا، فإنا إذا قاتلناهم هزمناهم بإذن الله، وهذا هو الرأي.
ولكن شباب الصحابة غلت مراجلهم، وتحركت أرواحهم، فخرج من المسجد ما يقارب ثمانين شاباً، أعمارهم بين الثلاثين إلى العشرين، يقودهم حمزة وقد نصب ريش النصر على عمامته، ودخلوا بعد برهة في المسجد وانتظموا في آخر المسجد وقالوا: يا رسول الله! كيف تبقى بنا في المدينة ؟ إنه لا يقاتل أحد في أرضه إلا ذل.
وقام أحد بني سالم بن عوف فقال: {يا رسول الله! اخرج بنا إلى الأعداء لا نقاتلهم داخل المدينة ، لا تحرمني دخول الجنة، فو الذي لا إله إلا هو لأدخلن الجنة، فتبسم عليه الصلاة والسلام وهو على المنبر، وقال: بم تدخل الجنة؟ قال: باثنتين: أولاهما: أني لا أفر يوم الزحف، والثانية: أني أحب الله ورسوله، فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم وقال: إن تصدق الله يصدقك }.
ثم وقف رجل آخر وقال: يا رسول الله! تسبى ذرارينا، وتؤخذ بهائمنا، ولما نقاتل! اخرج بنا إليهم يا رسول الله!
ورفع أنس بن النضر صوته من آخر المسجد وعليه السلاح، وقد سل سيفه وقال: يا رسول الله! أنا فاتني يوم بدر -أي أنه لم يحضر معركة بدراً - فلا تحرمني قتال الأعداء، فوالذي لا إله إلا هو لئن حضرت ليرين الله ما أصنع.
وتتابع كلام شباب الصحابة من يمين المسجد ويساره، وفي الأخير رأى صلى الله عليه وسلم أن الأغلبية الساحقة مع الذين يرون الخروج، فقال: نخرج إليهم إن شاء الله.
ثم ترك المنبر ودخل إلى بيته واغتسل ولبس الدرع عليه الصلاة والسلام، ثم خرج والسيف مسلول، سيف ذي الفقار -بالتخفيف- وعليه لامة الحرب قد غطت رأسه الشريف عليه الصلاة والسلام، وقال: الرأي أن نخرج.
افلما رأوا ذلك رجعوا إلى أنفسهم وقالوا: لعلنا أكرهناك يا رسول الله! نرى أن تبقى في المدينة - فقال صلى الله عليه وسلم: {لا والله لنخرجن إليهم، ما كان لنبي إذا لبس لامته أن يخلعها حتى يقضي الله أمره }.
وفي الأخير سكتوا، وأعلن صلى الله عليه وسلم أن المعركة سوف تقوم غداً، وأن من بايع الله فعليه أن يثبت على بيعة الله عز وجل؛
خروج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى أحد
ثم قام صلى الله عليه وسلم فاستنفر الناس، وسأل عن أقرب طريق يخرج منها من المسجد النبوي الشريف إلى جبل أحد وأراد صلى الله عليه وسلم خطاً مستقيماً أقرب ما بين نقطتين ليختصر الوقت، وليناجز أعداء الله في مكانهم الذي نزلوا فيه، ثم خرج عليه الصلاة والسلام واقتحم مزارع رجال هناك؛ لأن الطرق سوف تبعدهم وسوف تشتت الكتائب والجيش، ففتحت له مزرعة من النخيل لرجل من المنافقين أعمى القلب والبصر، يدعي الإسلام ظاهراً ولكنه منافق.
دخل عليه الصلاة والسلام مزرعته، ودخلت الجيوش بعده من الصحابة، وقوامهم ألف مقاتل، فلما رأى الرجل ذاك قال: يا محمد! لا تدخل مزرعتي؛ فإني لا أبيح لك ذلك، ثم أخذ حفنة من التراب، وقال: والله لو كنت أعلم أنها لا تصيب إلا وجه الرسول صلى الله عليه وسلم لرميت بها وجهه، فغضب الصحابة وتقدم إليه رجل من الأنصار بقوسه فضربه حتى أدماه، وأراد الآخر أن يقتله، فقال صلى الله عليه وسلم: اتركوه، هذا رجل أعمى الله قلبه وأعمى بصره.
ووصل صلى الله عليه وسلم إلى جبل الرماة، ولكن في الطريق أتى الفشل والهزيمة في قلوب الذين ما أخلصوا وصدقوا مع الله، والذي لا يصدق في أيام الرخاء لا يصدق في أيام الشدة، فانعزل عبد الله بن أبي بن سلول بثلاثمائة مقاتل، أي: بثلث الجيش، فظل يوسوس لهم كالشيطان ويمنيهم، ويقول: خالفوا رأيي وخرجوا من المدينة ، والرأي أن نقاتل في المدينة ، ولو أطاعوني ما خرجوا، فاستمع له بعض الناس، وقد قال تعالى: وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ[التوبة:47].
وكادت فئتان اثنتان هما بني سلمة وقبيلة بني حارثة كادوا يستمعون لكلام هذا المجرم الآثم، وكادوا يعودون من الطريق إلى المدينة ولكن الله سلَّم وعصم ، قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا [آل عمران:122] قال جابر وكان من بني سلمه: نزلت هذه الآية فينا، وما أحب أنها لم تكن نـزلت لأن الله يقول فينا: وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ[آل عمران:122].
ونزل عليه الصلاة والسلام عند جبل الرماة وأسند ظهره، ورأى كفار قريش تمور في وجوههم الضلالة وتغلي قلوبهم بالبغي، وكانوا تعاقدوا وتعاهدوا ألا يفروا في المعركة أبداً.
فوقفوا هناك، ونزل عليه الصلاة والسلام ورأى أن أبو سفيان قد غلب على المكان، فأخذ الجبل وراء ظهره ليحمي ظهره وظهر الجيش، ، فتلفت صلى الله عليه وسلم فلم يجد إلا الصحراء وراءه، وفي الأخير وجد الجبل الصغير جبل الرماة، فتمركز فيه صلى الله عليه وسلم، واختار خمسين مقاتلاً من أصحابه، وقال: أميركم عبد الله بن جبير ، وأمرهم أن ينضحوا المشركين بالنبل إذا رأيتموهم اقتربوا، ولو رأيتم الطير تتخطفنا فلا تنـزلوا من الجبل أبداً حتى نهاية المعركة.
و لكنهم لما رأوا الغنائم ورأوا كفار قريش قد فروا في أول المعركة ظنوا أن المعركة قد صفيت للرسول صلى الله عليه وسلم، فنزلوا فوقف أمامهم عبد الله بن جبير أميرهم رضي الله عنه وقال: أسألكم بالله لا تعصوا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال: لو رأيتم الطير تتخطفنا فلا تنزلوا، فعصوا أمره ونزلوا، وبقي وحده، فلما نزلوا رأى خالد بن الوليد وكان يقود الخيالة في قريش فرأى أن الرماة قد نزلوا من الجبل، فأتى من خلف الجبل وطلع على ظهر الجبل هو والخيالة من قريش، وأخذ عبد الله بن جبير الأمير يدافعهم، فاجتمعوا عليه فقتلوه، والتفت الرماة وإذا مواقعهم قد احتلها خالد بن الوليد والخيالة معه، وأصبح المسلمون شذر مذر، حتى فرَّ كثير منهم ودخلوا المدينة وأصبح صلى الله عليه وسلم مع سبعة يصارعون الأحداث، ويقفون أمام الإعصار في معترك لا يعلمه إلا الله عز وجل.
ثم عاد الناس في آخر المعركة واجتمع الصحابة بعد ما فر بعضهم -غفر الله لهم فرارهم- حول الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ظهر الجرح فيه صلى الله عليه وسلم ودخلت حلقات المغفر في رأسه، فأراد أبو بكر إخراج حلق المغفر، فقال أبو عبيدة لـأبي بكر : أسألك بالله أن تترك ذلك لي، فأخذ الحلقة الأولى بثنيته، فسقطت ثنية أبي عبيدة الأولى، ثم أخذ الحلقة الثانية بنيته الأخرى فسقطت، فما رئني رجل أهتم -أي: ساقط الثنيتين- أجمل من أبي عبيدة ؛ لأنها سقطت في سبيل الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى، ثم جاءوا بماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم فغسلوا جراحه.
ولما قتل مصعب وكان يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصاح ابن قمئة بين الناس أن محمداً قد قتل، فلما سمع بعض الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قتل سقطت سيوفهم من أيديهم، وجلسوا على الأرض، فمر بهم أحد الصحابة -قيل: أنس بن النضر ، وقيل: غيره- وقال: مالكم؟ قالوا: قتل عليه الصلاة والسلام، قال: فما تصنعون بالحياة بعده؟ قموموا قوموا على ما مات عليه، ثم قاتل حتى قتل.
وكان من أحسن الكلمات ومن أحر العبارات التي قالها صلى الله عليه وسلم في تلك الموقعة: {قفوا ورائي لأثني على ربي تبارك وتعالى } بعد المعركة، بعد أن ما قتل سبعون من أصحابه صلى الله عليه وسلم ومن أقاربه، فوقف الصحابة فأثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الله تبارك وتعالى، وحمده بمحامد، وبجله بتبجيلات.
وقبل أن ينتهي صلى الله عليه وسلم من هذا الثناء، إذا بمجرم من المجرمين وبكافر من الكافرين اسمه أبي بن خلف ، ما شارك في المعركة، علف فرسه بالحنطة شهراً كاملاً وشحذ سيفه بالسم، وكان يقول: أقتل بهذا السيف محمداً -يعني به الرسول صلى الله عليه وسلم- فلما أتت معركة أحد أخبروا الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا: يا رسول الله! سمعنا أن أبي بن خلف يقول: إنه سيقتلك، قال: بل أنا أقتله إن شاء الله، وكان أبي بن خلف من أشجع الناس، ومن أقوى الناس قلباً، فلما أتت المعركة لم يشارك فيها وبقي حتى انتهى القتال، وحتى أثخن صلى الله عليه وسلم بالجراح وتعب، فأتى بفرسه عامداً قاصداً للرسول عليه الصلاة والسلام، وكان أبي بن خلف قد لبس درعاً تحت ثيابه إلا موضع درهم عند ترقوته.
وسل سيفه يريد أن يقترب من الرسول صلى الله عليه وسلم، فقام المهاجرون والأنصار بسيوفهم، فأشار إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن اتركوه، وطلب عليه الصلاة والسلام أن يناولوه حربة، فناولوه حربة فهزها حتى تمكنت من يده، ثم أرسلها فتركت كل مكان في جسمه لأنه مدرع ومصفح، وأتت إلى الترقوة فوقعت فيها فوخزتها وخزة بسيطة كوخز الشوكة، فوقع صريعاً من على ظهر فرسه إلى أقدام فرسه، فأتى الكفار من المشركين يسحبونه ويقولون: ما عليك بأس، ما أصابك بأس، فحلف باللات والعزى لو أن ما به أصاب أهل ذي المجاز لماتوا عن بكرة أبيهم، فسحبوه يجرجروه وهو يخور كالثور، فمات.
أما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد عاد متوجهاً إلى المدينة عليه السكينة والوقار؛ قال تعالى: أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ [آل عمران:165-166] توجه عليه الصلاة والسلام وسمع البكاء في بعض دور الأنصار، ولكنه لم يجد من يبكي على حمزة ، فقال: {لكن حمزة لا بواكي له } فتأثر الأنصار وأرادوا أن يشاركوا الرسول صلى الله عليه وسلم حتى في البكاء على قريبه وعمه. فأمر سعد بن معاذ نساء بني عبد الأشهل أن يبكين على حمزة .


معركة أحد ربما تكون ذكرى أليمة للمسلمين ولكنها حملت الكثير منالدروس والعبر و قد تناولها كتاب الله بتفصيل في الايات الواردة في سورة آل عمران : من 123 - 148
الدرس الاول: معركة المسلم الكبرى تكون مع أهوائه وشهواتهو ذنوبه:
يقولهتعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفةواتقوا الله لعلكم تفلحون * واتقوا النار التي أعدت للكافرين * وأطيعوا اللهوالرسول لعلكم ترحمون * وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدتللمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس واللهيحب المحسنين * والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروالذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهممغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين "آل عمران : الآيات من 130 : 136
وقبل أن يذخلكتاب الله صميم استعراض معركةأحدوالتعقيبات على وقائعها وأحداثها تجيء التوجيهات المتعلقة بالمعركةالكبرى التي هي المعركة في أعماق النفس وفي محيط الحياةيجيء الحديث عن الربا والمعاملات الربوية وعن تقوى الله وطاعته وطاعة رسوله وعنالإنفاق في السراء والضراء والنظام التعاوني الكريم المقابل للنظام الربوي الملعونوعن كظم الغيظ والعفو عن الناس وإشاعة الحسنى في الجماعة وعن الاستغفار من الذنبوالرجوع إلى الله وعدم الإصرار على الخطيئةالانتصار على الشح والانتصار على الغيظ والانتصار على الخطيئة والرجعة إلىالله وطلب مغفرته ورضاه كلها ضرورية للانتصار على الأعداء في المعركة وقريش كانوا أعداء لأنهم يمثلون الشح والهوى والخطيئة والتبجح و لأنهملا يخضعون ذواتهم وشهواتهم ونظام حياتهم لله ومنهجه وشريعته ففي هذا تكون العداوةوفي هذا تكون المعركة وفي هذا يكون الجهاد وليس هنالك أسباب أخرى يعادي فيها المسلمويعارك ويجاهد فهو إنما يعادي لله ويعارك لله ويجاهد لله فالصلة وثيقة بين هذهالتوجيهات كلها وبين أخطاء المعركة كما أن الصلة وثيقة بينها وبينمخالفة أمر رسول الله ص :فمن الطمع فيالغنيمة نشأت عنه المخالفة ومن الاعتزاز بالذات والهوى نشأ تخلف عبد الله ابن أبيومن معه ومن ضعف بالذنب جاء الخوف الذي نشأ عنه تولي من تولى ومن غبش التصورنشأ عنه عدم رد الأمور إلى الله وسؤال بعضهم هل لنا من الأمر من شيء وقول بعضهم لوكان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا والقرآن يتناول هذه الملابسات كلها واحدةواحدة فيجلوها ويقرر الحقائق فيها سوء عاقبة المعصية وسوء ارتكاب النهي
الدرس الثاني سنة اللهفي الإبتلاء والتمحيص والتداول:
"آل عمران الآيات من 137- : 143قد خلت منقبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين * هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين* ولا تهنواولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين* أن يمسسكمقرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنواويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين * وليمحص اللهالذين آمنوا ويمحق الكافرين * أم حسبتم أن تدخلوا الجنةولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين * ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون * "
لقد أصاب المسلمين القرح في هذه الغزوةوأصابهم القتل والهزيمة أصيبوا في أرواحهم وأصيبوا في أبدانهم بأذى كثير قتل منهمسبعون صحابيا وكسرت رباعية الرسولوشج وجهه وأرهقه المشركون وأثخن أصحابه بالجراح وكان من نتائج هذا كله هزة فيالنفوس وصدمة لعلها لم تكن متوقعة بعد النصر العجيب في بدر حتى لقال المسلمون حينأصابهم ما أصابهم أنى هذا وكيف تجري الأمور معنا هكذا ونحن المسلمون والقرآن الكريميرد المسلمين هنا إلى سنن الله في الأرض يردهم إلى الأصول التي تجري وفقها الأمورفهم ليسوا بدعا في الحياة ; فالنواميس التي تحكم الحياة جارية لا تتخلف والأمور لاتمضي جزافا إنما هي تتبع هذه النواميس فإذا هم درسوها وأدركوا مغازيها تكشفت لهمالحكمة من وراء الأحداث وتبينت لهم الأهداف من وراء الوقائع واطمأنوا إلى ثباتالنظام الذي تتبعه الأحداث ولم يعتمدوا على مجرد كونهم مسلمين لينالواالنصر والتمكين ; بدون الأخذ بأسباب النصر وفي أولها طاعة الله وطاعة الرسول ...والسنن.. ثم يدعوهم إلىالصبر والاستعلاء بالإيمان فإن يكن أصابتهم جراح وآلام فقد أصاب المشركين مثلها فيالمعركة ذاتها
و تحفلالآيات بالتشجيع على الاحتمال والمواساة في الشدة والتأسية على القرح الذي لم يصبهموحدهم إنما أصاب أعداءهم كذلك وهم أعلى من أعدائهم عقيدة وهدفا وأهدى منهم طريقاومنهجا والعاقبة بعد لهم والدائرة على الكافرين قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فيالأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين
" أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكمويعلم الصابرين* ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوهفقد رأيتموه وأنتم تنظرون * "
إن صيغة السؤال الاستنكارية يقصد بها إلى التنبيه بشدة إلىخطأ هذا التصور تصور أنه يكفي الإنسان أن يقولها كلمة باللسان أسلمت وأنا علىاستعداد للموت فيبلغ بهذه الكلمة أن يؤدي تكاليف الإيمان وأن ينتهي إلى الجنةوالرضوان لا إنما هي التجربة الواقعية والامتحان العملي وإنما هو الجهاد وملاقاةالبلاء فلا يكفي أن يجاهد المؤمنونإنما هو الصبر على تكاليف الدعوة أيضا التكاليف المستمرة المتنوعة التي لا تقفعند الجهاد في الميدان فربما كان الجهاد في الميدان أخف تكاليف هذه الدعوة التييطلب لها الصبر ويختبر بها الإيمان إنما هنالك المعاناة اليومية التي لا تنتهيمعاناة الاستقامة على أفق الإيمان والاستقرار على مقتضياته في الشعور والسلوكوالصبر في أثناء ذلك على الضعف الإنساني في النفس وفي الغير ممن يتعامل معهم المؤمنفي حياته اليومية والصبر على الفترات التي يستعلي فيها الباطل وينتفش ويبدوكالمنتصر والصبر على طول الطريق وبعد الشقة وكثرة العقبات والصبر على وسوسة الراحةوهفوة النفس والصبر على أشياء كثيرة ليس الجهادفي الميدان إلا واحدا منها في الطريق المحفوف بالمكاره طريق الجنة التي لا تنالبالأماني وبكلمات اللسان
و يضرب الله للمسلمينالمثل من إخوانهم المؤمنين قبلهم الذين قاتلوا معأنبيائهم فلم يجزعوا عند الابتلاء ; وتأدبوا وهم مقدمون علىالموت بالأدبالإيماني في هذا المقام مقام الجهاد فلم يزيدوا على أن يستغفروا ربهم ; وأنيجسموا أخطاءهم فيروها إسرافا في أمرهم وأن يطلبوا من ربهم الثبات والنصر علىالكفار وبذلك نالوا ثواب الدارين جزاء إحسانهم في أدب الدعاء وإحسانهم فيموقفالجهاد وكانوا مثلا يضربه الله للمسلمين " وكأي من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوالما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحبالصابرين * وما كان قولهمإلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فيأمرنا ; وثبت أقدامنا ; وانصرنا علىالقوم الكافرين * فأتاهم الله ثواب الدنياوحسنثواب الآخرة والله يحب المحسنين "
الدرس الثالث الرؤية الإسلامية لدور الرسول "ص"
ثم يمضي كتاب الله في تربية المسلمين ; متخذا من أحداث المعركة محورا لتقرير بعض الحقائق " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسلأفإن مات أو قتل انقلبتم علىأعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا ; وسيجزيالله الشاكرين * وما كانلنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثوابالدنيا نؤته منها ومن يردثواب الآخرةنؤته منها وسنجزي الشاكرين * وكأي من نبي قاتل معه ربيونكثير فماوهنوا لما أصابهم في سبيلالله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين * وما كانقولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لناذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرناعلى القوم الكافرين * فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين "
آل عمران الآيات من 144 :148
إن الآية الأولى في هذه الفقرة تشير إلى واقعة معينة حدثتفي غزوةأحدذلك حين انكشف ظهر المسلمين بعد أن ترك الرماة أماكنهممن الجبل فركبه المشركون وأوقعوابالمسلمين وكسرت رباعية الرسولوشج وجهه ونزفتجراحه ; وحين اختلطت الأمور وتفرق المسلمون لا يدري أحدهم مكان الآخر ح و نادىمناد إن محمدا ًقد قتل وكان لهذه الصيحة وقعها الشديد على المسلمينفانقلب الكثيرونمنهم عائدين إلى المدينة مصعدين في الجبل منهزمين تاركينالمعركة يائسين لولا أنثبت رسول اللهفي تلك القلة منالرجال ; وجعل ينادي المسلمين وهم منقلبون حتىفاءوا إليه وثبت الله قلوبهم.فهذهالحادثة التي أذهلتهمهذا الذهول يتخذها القرآن هنا مادة للتوجيه ومناسبة لتقريرحقائق التصورالإسلامي
" وما محمد إلا رسول قد خلت منقبله الرسل أفإنمات أو قتل انقلبتم على أعقابكمومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي اللهالشاكرين " إن محمدا ليس إلا رسولا سبقته الرسل وقد مات الرسلومحمد سيموت كما ماتالرسل قبله هذه حقيقة أولية بسيطة فما بالكم غفلتم عنهاحينما واجهتكم في المعركةإن محمدا رسول من عند الله جاء ليبلغ كلمة اللهوالله باق لا يموت وكلمته باقية لاتموت وما ينبغي أن يرتد المؤمنون علىأعقابهم إذا مات النبي الذي جاء ليبلغهم هذهالكلمة أو قتل وهذه كذلك حقيقةأولية بسيطة غفلوا عنها في زحمة الهول وما ينبغيلهم أن يغفلوا عنها فالبشر إلى فناء والعقيدة إلىبقاء ومنهج اللهللحياة مستقل في ذاته عن الذين يحملونه ويؤدونه إلى الناس من الرسلوالدعاةعلى مدار التاريخ ....والمسلمالذي يحب رسول اللهيجب أنيفرق بين شخص محمدوالعقيدة التيأبلغها وتركها للناس من بعده باقية ممتدة موصولةبالله الذي لا يموت إنالدعوة أقدم من الداعيةوما محمد إلا رسول قد خلت من قبلهالرسل
قد خلت من قبلهالرسل يحملون هذه الدعوة الضاربة في جذور الزمن وهيأكبر منالداعية وأبقى من الداعية فدعاتها يجيئون ويذهبون وتبقى هي على الأجيالوالقرون ويبقى اتباعها موصولين بمصدرها الأول الذي أرسل بها الرسل وهو باقسبحانهيتوجه إليه المؤمنون وما يجوز أن ينقلبأحدمنهم علىعقبيه ويرتد عن هدى الله والله حي لا يموت ومن ثم هذا الاستنكار وهذاالتهديد وهذاالبيان المنيرأفإن مات أو قتل انقلبتم علىأعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرالله شيئاوسيجزي الله الشاكرينفأحساس بعض المسلمين أن لا جدوى من قتال المشركين و اعتقادهم أنه بموت محمد انتهى أمر هذا الدينوانتهى أمر الجهاد للمشركين أمر خطير وهذا هو الذي حذرهم إياهالنضر بن أنسفقال لهم حين وجدهمقد ألقوا بأيديهم وقالوا له إن محمدا ًقد مات فما تصنعون بالحياة من بعدهفقوموا فموتوا على ما مات عليه رسول اللهومنينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئافإنما هو الخاسر الذي يؤذي نفسه فيتنكب الطريقوانقلابه لن يضر الله شيئافالله غني عن الناس وعن إيمانهم
وكأنما أراد الله سبحانه بهذه الحادثة وبهذه الآيةأنيفطم المسلمين عن تعلقهم الشديد بشخص النبيوهو حي بينهم وأنيصلهم مباشرة بالنبع الذي لم يفجره محمدولكن جاء فقطليومىء إليه ويدعو البشر إلى فيضه المتدفق كما أومأ إليه من قبله من الرسل و محمدإنما جاء ليدعوهم للعروة الوثقى ثم يدعهم عليها ويمضي وهم بها مستمسكون حتى يستشعروا تبعتهم المباشرة التي لا يخليهم منهاأن يموت الرسولأو يقتل فهم إنمابايعوا الله وهم أمام الله مسؤولون
وكأنما كان الله سبحانه يعد الجماعة المسلمةلتلقي هذه الصدمة الكبرى حين تقع فشاء أن يدربهم عليها هذا التدريب وأن يصلهم به هو وبدعوته الباقية قبل أنيستبد بهم الدهش والذهول ولقد أصيبوا حين وقعت بالفعل بالدهش والذهول حتى لقد وقفعمرشاهرا سيفه يهدد بهمن يقول إن محمدا قد مات ولم يثبت إلا أبو بكر وكانت هذه الآية حين ذكرها وذكر بها المدهوشين الذاهلين هيالنداء الإلهي المسموع فإذا هم يثوبون ويرجعون
الدرس الرابع : رؤية المسلم للموتوالأجل وشأن الحياة وما بعدالحياة
وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن اللهكتابا ًمؤجلا ًومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ; ومنيرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزيالشاكرينإن لكل نفس كتابا مؤجلا إلى أجل مرسوم ولن تموت نفس حتى تستوفي هذا الأجلالمرسوم فالخوف والهلع والحرص والتخلف لا تطيل أجلا والشجاعة والثباتوالإقداموالوفاء لا تقصر عمرا فلا كان الجبن ولا نامت أعين الجبناء والأجلالمكتوب لا ينقصمنه يوم ولا يزيد بذلك تستقر حقيقة الأجل في النفس فتتركالاشتغال به ولا تجعله فيالحساب وهي تفكر في الأداء والوفاء بالالتزاماتوالتكاليف الإيمانية
وبذلك تنطلق منعقال الشح والحرص والخوف والفزع وشتان بين حياة وحياة وشتان بين اهتمام واهتمام ومن يردثواب الدنيا نؤته منها ومن يردثواب الآخرة نؤتهمنها
الدرس الخامس: تذكير المسلمين بوجوب التأسي بمن سبقهم من الأمم:
لقد كانت الهزيمة فيأحدهي أول هزيمة تصدم المسلمينالذين نصرهم الله ببدر وهم ضعاف قليلفكأنما وقر في نفوسهم أن النصر في كل موقعة هو السنةالكونية فلما أن صدمتهم أحدفوجئوابالابتلاء كأنهم لا ينتظرونه ولعله لهذا طال الحديث حول هذه الواقعة فيالقرآنالكريم واستطرد السياق يأخذ المسلمين بالتأسية تارة وبالاستنكار تارةوبالتقريرتارة وبالمثل تارة تربية لنفوسهم وتصحيحا لتصورهم وإعدادا لهمفالطريق أمامهم طويلوالتجارب أمامهم شاقة والتكاليف عليهم باهظة والأمرالذي يندبون له عظيم والمثلالذي يضربه لهم هنا مثل عام لا يحدد فيه نبياولا يحدد فيه قوما إنما يربطهم بلإيمان ; ويعلمهم أدب المؤمنين ; ويصور لهم الابتلاء كأنه الأمر المطرد في كل دعوة وفي كل دين ; ويربطهمبأسلافهم من اتباع الأنبياء ; ليقرر في حسهم قرابة المؤمنينللمؤمنين ; ويقرفي أخلادهم أن أمر العقيدة كله واحد وإنهم كتيبة في الجيش الإيمانيالكبيروكأي من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لماأصابهم في سبيل الله وماضعفوا وما استكانوا
وما كانقولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبناوإسرافنا فيأمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القومالكافرين والله يحبالمحسنينفأسلاف المؤمنين قبل الرسول محمد "" لم يطلبوا نعمة ولا ثراء بل لميطلبوا ثوابا ولا جزاءلم يطلبوا ثواب الدنيا ولا ثواب الآخرة لقد كانوا أكثر أدبا ًمع الله وهميتوجهون إليه بينما هم يقاتلون في سبيله فلم يطلبوا منه سبحانه إلاغفرانالذنوب وتثبيت الأقدام والنصر على الكفار فحتى النصر لا يطلبونه لأنفسهم إنمايطلبونه هزيمة للكفر وعقوبة للكفار
إنه الأدب اللائق بالمؤمنين في حق اللهالكريمة وشهد لهمسبحانه بالإحسان فقد أحسنواالأدب وأحسنوا الجهاد وأعلن حبه لهم وهو أكبر منالنعمة وأكبر من الثوابوالله يحبالمحسنين
كانت تلك أبرز الدروسوالعظات بل المكاسب التى خرج بها المسلمون من موقعةأحدبرغم الهزيمة فيها لتكون نبراسا ً وهدى للإنتصارات التى تلتها
سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تس
ليماً كثيرا.ً
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abcmedouna.yoo7.com
 
غزوة أحد دروس وعبر من وحي القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أساليب الحوار في القرآن الكريم و السنة
» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
» اسطوانة تحفيظ القران الكريم بالمستوى الخامس
» تحميل القرأن الكريم كاملاً دون عناء ( بجميع الأصوات MP3)‏
» دروس المناعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى مادة التربية الاسلامية -
انتقل الى: