منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالسبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري KPSx1
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
دروس تفاعلية في علوم الارض
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
سلسلة ديما ديما للرياضيات
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
المدير العام
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
Prof abdellah
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
فراشة المنتدى
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
عبدالرحيم موسان
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
haja hajarita
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
a.lakdib
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
ام رقية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
hamyd
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
prof.kamal
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_rcap1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Voting_bar1التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Vote_lcap1 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 1:24 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري FFw14268
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري 310
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري 1314610042761
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Cccc10
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري GAb41
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Ouoyou11
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري 5g1nyn14
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

 

 التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى

اميرة المنتدى


عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Readin10
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري 710
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Studen10
العمر : 25

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري   التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 4:23 am

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري
أنشطة الاكتساب:

1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكي رو تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في السنة الماضية(التصميم، الشرح ،الحكم) .
نص الانطلاق : بني سُورِيًةَ أحمد شوقي ص: 23
1-تأطير النص:
·تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان نداء خطابي موجه إلى الشعب السوري.
·ملاحظة شكل النص ومقارنته بشكل القصيدة التقليدية.
التعرف على صاحب النص ودوره في حركة البعث.
2-تفكيك النص:
·تحديد موضوع القصيدة: مشاعر التضامن مع الشعب السوري في محنته ،واستنهاضه لتجاوزها.
·تتبع وحدات النص وتحديد محاورها الدلالية: - تحية لأهل دمشق مشفوعة بمظاهر الأسى.
-استحضار نكبة دمشق التي وصل صداها كل الأرجاء.
-مكانة دمشق كقطب حضاري متميز.
-استنهاض بني سوريا ومؤازرتهم في محنتهم.
·الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة.
·الأساليب الموظفة في النص:الأسلوب الإنشائي(النداء-الأمر–الاستفهام)وُظف للتآزر والحث على المقاومة.
الأسلوب الخبري: يضعنا أمام صورة الفاجعة ومشاعر الشاعر نحوها .
·البنية الإيقاعية:
Øالإيقاع الخارجي: يتضمن بحر الوافر(مفاعلتن)، وحدة القافية رويها القاف وهي موصولة.
Øالإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (الراء- القاف –الميم) ، تكرار اللفظ(ألقوا ب9 – دمشق)
-التوازي ب6 .
3-تجميع المعطيات:
·تحديد مدى تمثيلية النص الاتجاه الإحيائي في الشعر العربي:
Øعلى مستوى المضمون: التأكيد على الوحدة العربية الإسلامية وما تفرضه من واجب التضامن.
Øعلى مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
Øتعزيز المعطى بأمثلة من النص.
·الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .
رصد الخطوات العامة لكتابة الإنشاء الأدبي:
·تأطير النص :ملاحظة العنوان وشكل النص وتوجه صاحبه.
·تفكيك النص: تحديد الموضوع والوحدات الفكرية، والصورة الشعرية والبنية الإيقاعية،والأساليب الموظفة
·تجميع المعطيات



عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري
أنشطة الاكتساب(2):

2ـ التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في الحصة الماضية(التأطير ـ التفكيك ـ التجميع) .
نص الانطلاق : بني سُورِيًةَ أحمد شوقي ص: 23
4-التحليل:
·تحديد موضوع القصيدة: مشاعر التضامن مع الشعب السوري في محنته ،واستنهاضه لتجاوزها.
·تتبع وحدات النص وتحديد محاورها الدلالية: - تحية لأهل دمشق مشفوعة بمظاهر الأسى.
-استحضار نكبة دمشق التي وصل صداها كل الأرجاء.
-مكانة دمشق كقطب حضاري متميز.
-استنهاض بني سوريا ومؤازرتهم في محنتهم.
·المعجم يغلب عليه الطابع التقليدي وبعده عن التداول في عصر الشاعر
·الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة.
·الأساليب الموظفة :الأسلوب الإنشائي(النداء-الأمر–الاستفهام)وُظف للتآزر والحث على المقاومة.
الأسلوب الخبري: يضعنا أمام صورة الفاجعة ومشاعر الشاعر نحوها .
·البنية الإيقاعية:
Øالإيقاع الخارجي: يتضمن بحر الوافر(مفاعلتن)، وحدة القافية رويها القاف وهي موصولة.
Øالإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (الراء- القاف –الميم) ، تكرار اللفظ(ألقوا ب9 – دمشق)
-التوازي ب6 .
1-التنظيم:
ـ تقديم للتحليل بوضع النص في إطاره العام والخاص من خلال وضعية الشعر العربي قبل البعث ،ودور الشاعر في التجربة الإحيائية وعلاقة النص بالتجربة.
ـ العرض: نحدد ونرتب عناصر العرض باعتماد التدرج من المضامين ومكوناتها إلى البناء الفني وخصوصياته،وتحديد الإستشهادات المناسبة لكل مرحلة والخاصة بكل ظاهرة.
ـ الخاتمة : ونضع فيها خلاصة مركزة لما توصلنا إليه من إجابات حول الظاهرة التي يمثلها النص.
5-التحرير:
المقدمة :وضعية الركود والانحطاط التي عاشها الشعر العربي أججت الرغبة في الإحياء والبعث لاسترجاع أمجاد الشعر العربي الضائعة، هذه الأمجاد كانت النبع الذي يغترف منه شعراء البعث القيم وأصول الشعر التي تغذي قريحتهم الشعرية .والشعر أحمد شوقي من الذين أبانوا عن حنكتهم وتمرسهم في عملية الإحياء، فإلى أيد حد يعكس النص مكانة الشاعر الإحيائية؟.
العرض: ـ عرض الموضوع والمضامين التي تمثله ،والربط بينها في تسلسل تدريجي حسب الأهمية والأولوية.
ـ مناقشة المضامين في علاقتها بتجربة الشاعر .
ـ خصائص ومميزات البناء الفني (المعجم ـ الصورة الشعرية ـ الأساليب البلاغيةـ البنية الإيقاعية )وتحديد مدى تمثيلها للتجربة الإحيائية مع التمثيل لكل حالة وظاهرة.
الخاتمة:
تحديد مدى تمثيلية النص الاتجاه الإحيائي في الشعر العربي:
Øعلى مستوى المضمون: التأكيد على الوحدة العربية الإسلامية وما تفرضه من واجب التضامن.
Øعلى مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .


عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري
أنشطة الالتطبيق(1):

التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات
نص الانطلاق : تحية الشام حافظ إبراهيم ص 44
6-تأطير النص:
·الإطار التاريخي العام: دور التيار الإحيائي في نفض مظاهر الانحطاط والابتذال عن الشعر العربي.
·الإطار التاريخي الخاص: حضور الشاعر الحفل الشعري ورده على الحفاوة التي خصه بها أدباء الشام.
·تعرف عتبات النص ـ العنوان يوحي بموضوع النص .
ـ التعرف على صاحب النص ودوره في حركة البعث.
7-تفكيك النص:
·تحديد موضوع القصيدة: إشادة ومدح للبنان شعبا مضيافا وأرضا معطاء.
·تتبع وحدات النص الدلالية: - تحية لأهل الشام تليق بما حضي به الشاعر من حفاوة وكرم الضيافة.
- التفاعل والانسجام المتبادل بين الشاعر وأهل الشام .
- استعراض جمال الطبيعة اللبنانية الفيحاء.
- تحسر الشاعر على ذاته الفانية وهي مثقلة بالعلل في خريف عمرها.
·الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة المكنية (ب1،ب2،ب4،ب5،ب10،ب11 ).
·الأساليب الموظفة في النص:الأسلوب الإنشائي(النداء ب2-الأمرب3)يعبر به الشاعر عن مشاعر الغبطة
الأسلوب الخبري: يضعنا من خلاله الشاعر في جو الاحتفال الذي عايشه
بالشام ، ويعرفنا بوضعه الصحي وهو يعيش آخر أيامه .
·البنية الإيقاعية:
Øالإيقاع الخارجي: يتضمن بحر البسيط (مستفعلن فاعلن) ووحدة القافية النونية الروي وهي موصولة مردوفة مع اعتماد التصريع .
Øالإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (النون،العين ،الباء ،السين والجيم) تكرار اللفظ(حيا،الشام ،نزح، موطن ،السقم ، ديواني )
-التوازي :بالطباق ب 3 (النازح ـالداني)والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي) .
8-تجميع المعطيات:
·تحديد مدى تمثيلية النص الاتجاه الإحيائي في الشعر العربي:
Øعلى مستوى المضمون: الشاعر يجمع بين مدح أهل الشام ورثاء الذات الفانية.
Øعلى مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
Øتعزيز المعطى بأمثلة من النص.
·الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .



عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري
أنشطة التطبيق(2):

التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
المراجع :ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الأولى: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات
نص الانطلاق : تحية الشام حافظ إبراهيم ص 44
9-تحليل النص:
تتبع مكونات القصيدة الإحيائية في النص من خلال التحليل
·تحديد موضوع القصيدة: إشادة ومدح للبنان شعبا مضيافا وأرضا معطاء.
·تتبع وحدات النص الدلالية: - تحية لأهل الشام تليق بما حضي به الشاعر من حفاوة وكرم الضيافة.
- التفاعل والانسجام المتبادل بين الشاعر وأهل الشام .
- استعراض جمال الطبيعة اللبنانية الفيحاء.
- تحسر الشاعر على ذاته الفانية وهي مثقلة بالعلل في خريف عمرها.
الشاعر بهذه المضامين يؤكد على أواصر التلاحم بين العرب ويعزز قيم التواصل والوحدة التي تلغي التقسيم الجغرافي .
·المعجم يستعمل الشاعر ألفاظا تعود بنا إلى عهد السلف (بكور، منة،ربوع،النازح ،العاني،السقم سوفت،
·الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة المكنية (ب1،ب2،ب4،ب5،ب10،ب11 )وهي امتداد للذاكرة العربية القديمة التي تحول المعاني إلى محسوسات .
·البنية الإيقاعية:
Øالإيقاع الخارجي: يتضمن بحر البسيط (مستفعلن فاعلن) ووحدة القافية النونية الروي وهي موصولة مردوفة مع اعتماد التصريع وهذا أيضا يربط التلقي بأسس البنية الإيقاعية التي ينفرد بها الشعر العربي.
Øالإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (النون،العين ،الباء ،السين والجيم) تكرار اللفظ(حيا،الشام ،نزح، موطن ،السقم ، ديواني ) وذلك يتناسب مع نفس الموضوع والمشاعر ويربطنا بفكرة الشاعر
-التوازي :بالطباق ب 3 (النازح ـالداني)والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي)
مما يعطي للنص نغمة إيقاعية مضافة تزيد من فنية البناء .
2 ـ تنظيم المعطيات:
بعد عملية التحليل نعيد تنظيم العناصر المحصلة بحسب الأولوية والأهمية التي تتوافق مع المطلوب في عملية الإنجاز.
3ـ التحرير:
المقدمة
·دور التيار الإحيائي في نفض مظاهر الانحطاط والابتذال عن الشعر العربي.
·علاقة الشاعر بالاتجاه الإحيائي في الشعر العربي ،ومدى تمثيلية النص لهذا الاتجاه .
العرض
Øعلى مستوى المضمون: الشاعر يجمع بين مدح أهل الشام ورثاء الذات الفانية إحياء لروابط الأخوة ووحدة المصير.(توظيف حصيلة التحليل )
Øعلى مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
Øتعزيز المعطى بأمثلة من النص.
الخاتمة
الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .


عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري
أنشطة الإنتاج


1ـ المعطى :

نص الانطلاق : يا بـــــلادي محمد الحلوي ص : 72
المرجع: في رحاب اللغة العربية ، السنة الثانية من سلك البكالوريا ، مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
2ـ الإنجاز المطلوب :
اكتب إنشاء أدبيا حول هذا النص الشعري ، تراعي فيه تصميما منهجيا لخطوات الإنشاء،مسترشدا بالتوجيهات التالية:
ـ تأطير النص .
ـ تحديد موضوعه . ـ استخراج وحداته الدلالية .
ـ تحليل صوره الشعرية وبنيته الإيقاعية. ـ استخراج القيم التي يتضمنها النص.
3ـ تحرير الإنشاء الأدبي:
استعاد الأدب العربي نشاطه وحيويته مع حركة البعث والإحياء التي أخرجته من براثين الابتذال والاجترار، فأصبح أكثر قوة ورصانة أعادتنا إلى أمجاد القصيدة العربية الأصيلة السائدة في عصور الازدهار السالفة، فامتد هذا الإشعاع من المشرق العربي إلى المغرب،حيث برز شعراء مغاربة يحملون مشعل البعث والإحياء، ومن جملتهم شاعرنا محمد الحلوي الذي أكد بإصرار وعزيمة على إحياء الشعر العربي إسوة بشعراء المشرق ،ولعل النص الذي نحن بصدد دراسته يسعفنا في الوقوف على مدى الجهود التي بذلها شاعرنا في عملية إحياء الشعر العربي.
فالشاعر محمد الحلوي يعبر من خلال هذا النص عن العلاقة الوطيدة التي تربطه ببلاده ، مستعرضا في القصيدة الروابط والوشائج التي تشده إليها .
فمنذ بداية النص أبان الشاعر عن مكانة بلاده في نفسه ،والتي لا يرى عنها بديلا (وليس أشهى إلى نفسي ولا أحلى من أن أنادي يا بلادي)[البيت الأول] ، بل جعل بلاده في مقدمة كلامه وانشغالاته ( أنا إن فهت كنتِ أول ما يجري لساني) [البيت الثاني]لينطلق بعد ذلك في الوحدة الثانية باستعراض الدوافع التي تبرر هذا التعلق المتميز والشغف الذي يكنه لبلاده وفي مقدمة هذه الدوافع هو ما تزخر به البلاد من أرض معطاء تجعل كل من ترعرع فيها يعشقها حتى الهيام والحلول فيها يستحيل معه أن ينسى الشاعر سحر طبيعتها مصدر إلهامه الشعري(رياضك ألوان من الشعر)[البيت الخامس] ،ومصدر إشعاع البِشر والحُبُور في النفوس(وعلى ناعم الشفاه ابتسامات)[البيت الثامن ] مع ما تجود به من خيرات ،وثروة بشرية ترد عنها يد الأعادي(وشبابا متى تناديه لباك)[البيت الحادي عشر] .
ويعود الشاعر في الوحدة الثالثة إلى عشقه لبلاده الذي وصل حد التقديس مما جعله يعزف عن كل ما سواها من مظاهر الحب والسلوى(قد سلوت الهوى ونجوى الغواني)[البيت الثاني عشر] ،(فإذا أنت أعظم محبوب مفدى)[البيت الرابع عشر]، ويعود مع نهاية القصيدة إلى تمجيد البلاد في الوحدة الأخيرة ليختم بنفس البيت الذي بدأ به القصيدة.
إنها فعلا علاقة حب وصلت حد الشغف والحلول ما كنا لنتمثل مظاهرها بدون تلك الصور الشعرية التي شخصت أمامنا معاني الحب والتعلق بكل تجلياتها، صور شعرية مشكلة من مكون اللغة ومكون العاطفة ومكون الخيال ،استطاعت هذه المكونات الداخلية أن تركب صورة تجمع بين معاني الحب الوجدانية وبين الأرض المعطاء مصدر هذا الحب، مكنتنا من معايشة هذه العلاقة بكل تفاصيلها،وتبقى الاستعارة المكنية خير مكون استطاع أن يعكس هذه العلاقة.وهذا ما يبرر هيمنة الاستعارة المكنية على تشكيل الصورة الشعرية منذ البيت الأول (يا بلادي)حيث جعل البلاد كائنا عاقلا يسمع ويتجاوب،وكذلك في البيت الثالث(حِلف سهاد)حيث شبه المعنوي بالمحسوس، ونفس الشيء نجده في البيت التاسع (بأيد باركتها)،والبيت الحادي عشر (وشبابا متى تناديه )، والبيت السادس عشر(يا بلادي هواك ينساب في قلبي)،كلها صور تشخص المجردات والمعاني لتصبح واضحة المعالم أمام المتلقي .
وقد جاءت البنية الإيقاعية لترسخ ما تحمله هذه الصور من معاني ومشاعر في نفس المتلقي فكان الإيقاع الداخلي حاضرا من خلال التكرار الصوتي فنرى صوت الياء يتكرر ستة وخمسين مرة مما يبين أواصر الانتماء والانسجام بين الشاعر والبلاد ، وصوت النون يتكرر خمسة وأربعين مرة ،وصوت الدال يحضر ثلاث وثلاثين مرة ، بينما صوت السين والهاء والفاء فتتجاوز العشرين مرة وهي أصوات متقاربة في الصفة أو المخرج مما يعطي للإيقاع نغمة تتكرر عبر النص ، تكرار تؤيده أيضا الكلمة وخاصة كلمة "بلادي" تيمة موضوع القصيدة والتي تكررت ستة مرات ، ثم كلمة " أفأنسى"استفهام يفيد النفي تكررت أربع مرات ، ويتكرر البيت الأول بكامله في البيت الأخير .مع اعتماد التدوير في العديد من الأبيات مما يفيد استرسال نفس المشاعر على طول البيت كما في البيت الأول والثاني والرابع إلى السادس ،ثم البيت الثامن إلى البيت الحادي عشر ،والبيت الرابع عشر إلى البيت الأخير.
إضافة إلى التكرار نجد التوازي وخاصة الدلالي من خلال الأبيات الرابع والخامس والسابع والعاشر التي تشترك في نفس التيمة (أفأنسى)، والأبيات الثلاثة الأخيرة التي تشترك في تيمة " يا بلادي"ن مما يرسخ البعد الدلالي الموحد بين الأبيات المشتركة في نفس التيمة.
أما الإيقاع الداخلي فبقي وفيا للعروض العربي القديم من خلال بحر الخفيف (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن )،مع الالتزام بوحدة القافية الدالية الروي وقد جاءت موصولة مردوفة.
فمن خلال هذه المقاربة يتبين أن النص يسعى إلى تأكيد الروح الوطنية التي تشبع بها الشاعر كقيمة تزخر بمعاني الانتماء والهوية التي يتشبث بها ويدافع عنها أمام التيارات الخارجية والدخيلة ،وهذه في حد ذاتها قيمة أساسية ركز عليها التيار الإحيائي بنفس القوة التي ركز عليها في إحياء المقومات الفنية للقصيدة العربية ،باعتبارهما يشكلان منسجمين شخصية الإنسان العربي في قيمه وأفكاره وهويته.
وبهذا يكون شاعرنا محمد الحلوي قد وضعنا أمام التجربة الإحيائية بالمغرب اعترف النقاد المشارقة قبل المغاربة بحضورها القوي والمتميز الذي جمع بين أصالة الشعر العربي شكلا وخصوصيات الحياة المغربية مضمونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Huntin10
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري 710
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Trader10
الموقع : https://abcmedouna.yoo7.com

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري   التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 10:16 am

موضوع متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abcmedouna.yoo7.com
 
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول نص شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية منهجية تحليل نص شعري
» التعبير و الإنشاء:مهارة توسيع فكرة
» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
» منهجية كتابة القصة
»  كتابة الهمزة والتاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى مادة اللغة العربية-
انتقل الى: