منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
  منهجية النص النظري	 Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
  منهجية النص النظري	 Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
  منهجية النص النظري	 Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
  منهجية النص النظري	 Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
  منهجية النص النظري	 Emptyالسبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
  منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
  منهجية النص النظري	 Emptyالأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
  منهجية النص النظري	 KPSx1
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
دروس تفاعلية في علوم الارض
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
سلسلة ديما ديما للرياضيات
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
المدير العام
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
Prof abdellah
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
فراشة المنتدى
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
عبدالرحيم موسان
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
haja hajarita
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
a.lakdib
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
ام رقية
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
hamyd
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
prof.kamal
  منهجية النص النظري	 Vote_rcap1  منهجية النص النظري	 Voting_bar1  منهجية النص النظري	 Vote_lcap1 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 1:24 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
  منهجية النص النظري	 FFw14268
  منهجية النص النظري	 310
  منهجية النص النظري	 1314610042761
  منهجية النص النظري	 Cccc10
  منهجية النص النظري	 GAb41
  منهجية النص النظري	 Ouoyou11
  منهجية النص النظري	 5g1nyn14
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

 

  منهجية النص النظري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى

اميرة المنتدى


عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
  منهجية النص النظري	 Readin10
  منهجية النص النظري	 710
  منهجية النص النظري	 Studen10
العمر : 25

  منهجية النص النظري	 Empty
مُساهمةموضوع: منهجية النص النظري      منهجية النص النظري	 Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 6:20 am

منهجية النص النظري

تقديم:- صياغة أسئلة إشكالية تؤجل الإجابة عنها إلى العرض من قبيل : ما القضية الأدبية التي سيعالجها الكاتب في مقالته؟ وما طرائق عرضها؟ وما هي أساليب الاستدلال والبرهنة الموظفة؟

صوغ الفرضية :- توقع قضية النص ونوعيتهأي محاولة الاقتراب من موضوع النص، ومحاولة تحديد نوعه "مقالة أدبية.." انطلاقا من مؤشرات دالة كالعنوان أو بداية النص و نهايته.

محتوى النص وقضيته

- تحديد القضية موضوع المقالة وتفرعاتها وتحديد وجهة نظر الكاتب ووجهة نظر مخالفيه وتلخيص كل ذلك في ملخص موجز .وتأطير القضية ضمن الإشكالية التي تطابقها

المعجم:- استخراج معجم النص الأدبي والتمثيل له بألفاظ، والتعليق على المعجم بكونه بسيط يعتمد لغة سهلة متداولة.

- لغة تقريرية مباشرة- لغة قريبة من لغة الصحافة- لغة تتميز بالاختزال.

طرائق العرض:المنهج الاستدلالي:- توضيح الطريقة والمنهج الذي اتبعه الكاتب لطرح وجهة نظره هل هي طريقة استنباطية من العام إلى الخاص، أم استقرائية من الخاص إلى العام

أساليب التفسير:



- استخراج ما بالنص من أساليب تفسير وهي: التعريف ،السرد، التشابه، الوصف، المقارنة... والتمثيل لها بأمثلة من النص

.

أساليب الحجاج:- حجج أدبية تاريخية اجتماعية نفسية

..

- حجج منطقية عقليةاساليب الاتساق



الخاتمة:

مناقشة القضية المطروحة.



نموذج:









ضع النص ضمن

سياق الادبي ؟

يندرج النص ضمن الدراسات المقالية الادبية التي جاءت كرد فعل لتطور الذي عرفه الأدب العربي الحديث بفعل الاحتكاك بصحافة والاحتكاك بثقافات الاجنبية .

وقد سعت هذه الدراسات الى الوقوف على العديد من الاشكال الادبية كان من بينها قضية هذا النص الذي يتناول بدرس والتحليل تجربة المنهج الاجتماعي وهو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب العوفي , ( الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية .

وقد برز العديد من رواد الذين اهتمو بكتابة للمقالة سواء في المشرق والمغرب ويكفي إن نذكر اسم عباس محمود العقاد , طه حسين ومحمد منضور وعلال الفاسي وعبد الكريم غلاب ومن هدا النوع نتوقف عند نص للاستاد والأديب والناقد نبيل راغب وليس هدا المقال الدي نريد تحليلها إلا واحدا من علم غزير.فما هي ادن القضية التي يطرحها النص؟ ؟ وما هي الإشكالية التي عبر عنها؟ وما هي المرجعيات و طرق العرض التي اعتمد عليها في هدا النص؟

عنوان النص؟



بالوقوف على النص نجد انه يتضمن عدة مؤشرات داخلية وأول هده المؤشرات العنوان (المنهج

الاجتماعي ) الذي يمدنا بمكونين: المكون الأول المنهج وهو الطريق الواضح والمكشوف والمسار و الممر وبالعودة

إلى النص فالمنهج عبارة عن عملية نقدية يرجع فيها الناقد إلى أيطار نقدي معين لدراسة النص

الأدبي وهو وليد الثقافة الغربية والمكون الثاني الاجتماعي نسبة للاجتماع والمجتمع مما يؤتت لفرضية ان

نص يسلط الضوء على هذه القراءة النقدية

قضية النص؟

ويعتبر الارتباط بالظاهرة الأدبية والمحيط نقطة محورية في إدراك خصائص الخطاب النقدي عند نبيل راغب وسمات منهجه , فكيف تجلى دالك

الارتباط من خلال النص ونحن أمام هدا السؤال نجد أنفسنا ملزمين بقراءة النص حيث مر المنهج الاجتماعي بثلاث مراحل أولها مرحلة التأصيل ظهرت مع مجموعة من النقاد الغربيين الدين أسسوا لبعض المبادئ والقواعد الاجتماعية في دراسة الأدب مثل مدام دي ستايل وبونلد وتقوم هده المرحلة على مفاهيم بسيطة تشير إلى العلاقة بين الأدب والمجتمع.

والمرحلة الثانية هي مرحلة التطور مثلها الناقد الفرنسي تين الذي قال بالعلاقة الحتمية بين الأدب والمجتمع والمرحلة الثالثة وهي مرحلة التبلور ونجدها عند الناقد جورج لوكا تش ولوسيان غولدمان خاصة الذي أسس منهج البنيوية التكوينية التي ربطت العلاقة بين المجتمع والحقل الأدبي حيث انطلقت من خمس فرضيات الفرضية الأولى وهي العلاقة بين المجتمع والحقل الأدبي حيث تتصل بالأبنية العقلية التي ينتجها المجتمع أي المفاهيم والمقولات العقلية و الفرضية الثانية البنية العقلية هي أساس الحياة الإنسانية والاجتماعية فهي ليست نتاج فرضي وإنما جماعي والفرضية الثالثة هي علاقة محكمة بين الأبنية العقلية والمجتمع والأدب والفرضية الرابعة إن الوحدة العضوية بين الإنتاج الأدبي والمجتمع جاءت لتحل محل العلاقة الآلية التي تهيمن على المنهج الاجتماعي سابقا والفرضية الخامسة حيث ترفض البنيوية التوليدية المنظور السيكولوجي في تفسير المقولات

لقت جاءت البنيوية التكوينية مع أبحاث لوصيان غولدمان تجاوزا للنضرة الآلية ولتأكيد للاستقلالية الفكرية والجمالية للنص الأدبي باعتباره لا يطابق الواقع وإنما يناظره كما تجاوز البنيوية لأنه لم ينضر إلي النص الأدبي كبنية مغلقة على ذاتها ومعزولة عن سياقاتها الخارجية وإنما اعتبره إنتاجا يتفاعل مع مرجعه الواقعي دون أن يكون هو ولدالك قامت دراسة الإبداعات عند غولدمان على مستويين

مستوى الفهم أي تحليل البنية الداخلية للعمل بتفكيك عناصرها المكونة ومساءلتها من اجل الوصول إلي البنية الدالة الشاملة التي تحدد فيها الأبنية العقلية والمقولات والمفاهيم

مستوى التفسير أو الشرح أي ربط العمل بالواقع الذي يؤول إليه باعتباره يمثل رؤية للعالم لدى فئة اجتماعية ما وتقوم كدالك على إدماج البني العقلية التي انطلق منها الأديب كعنصر مكون في بنية شاملة وقد تقود عملية التفسير إلي اكتشاف بنية جديدة أوسع

المعجم

ويمكن تصنيف معجم النص إلى مصطلحين أساسيين. مصطلح أدبي نذكر من بينه الأدب – الناقد- الأديبة – النظرية – التحليل – الشكل التخيل – الخلق – العمل الأدبي – البنيوية - الفنان- الوحدة العضوية.

ومصطلح اجتماعي نذكر من بينه النظرية السوسيولوجية – ظواهر اجتماعية – رؤية للعالم والمجتمع والحياة - الوعي الجماعي ومن خلال رصد المصطلحين الأدبي والاجتماعي نلاحظ مدى هيمنت المصطلحات الاجتماعية على النص وهدا يبين مدى ربط الأدب والإبداع بالجانب الاجتماعي

وبدلك اعتمد الكاتب على مرجعية اجتماعية من خلال دكر الواقع الدي يعيش فيه

طرائق العرض

وقد جاءت المقالة خاضعة للوحدة الموضوعية ودالك انطلاقا من تصميم منهجي يحكم منتظم العناصر فتميزت المقالة بوحدة الموضوع وتسلسل الأفكار والفقرات كما تبني الكاتب الأسلوب الاستنباطي

انطلق فيه من العام إلى الخاص العام العلاقة بين الأديب والمجتمع والسياسة والخاص أهمية الفهم

وبدلك نسج النص بشكل منهجي محكم :

*مقدمة: طرح القضية (........................)

*عرض: بسط الرأي والاستدلال بكل الأساليب لدعم موقفه.

*خاتمة : الانتهاء إلى تأكيد الحكم الابتدائي بحكم نهائي.

الاتساق

وتتميز المقالة النقدية بجملة من العناصر الشكلية التي تكسبها اتساقا وتماسكا فالنص غني بمظاهر الاتساق وعلى رأسها :

الاتساق التركيبي الذي يربط بين مفردات وجمل النص عبر أدوات العطف (و ـ ف ـ ) وأدوات الربط (لقد ـ أما ـ ولعل) و الموصولية (الذي ـ التي ـ اللائي) .

والاتساق الدلالي: وساهمت في الضمائر المتصلة(الهاء)والمنفصلة (هو ) وأسماء الإشارة ( هذا ـ هذه)،وهو ما حقق الإحالة القبلية( يتأثر الشاعر بالواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه ) والبعدية ( يؤثر في هذا الواقع)،وهي هنا إحالة نصية (مقالية ) وهناك إحالة مقامية (فالدارس) .

أما الاتساق المعجمي :فحاضر عبر التكرار(الشاعر ـ المجتمع ـ شوقي ـحافظ ـالشعر ـ مصر...)والتضام بالتضاد (يتأثر ـ يؤثر)والطباق(تبعيته ـ استقلاله)والجزئية(مصر والمصريين).



تركيب وتقويم

تركيب: المنهج الاجتماعي هو الجهاز المفاهيمي الذي تشتغل به النظرية الأدبية لتكشف عن علاقة الأدب بالمجتمع، وقد تعرفنا من خلال النص أن المنهج الاجتماعي ابتدأ سنة 1800 ووصل إلى نهايته في النصف الثاني من القرن العشرين على يد لوسيان كولدمان الذي سماه: بالينيوية التكوينية. وانطلق فيه من خمس فرضيات. وتتجلى القضية النقدية للنص في: "خصائص المنهج الاجتماعي عند غولدمان" وارتبطت بها مجموعة من المفاهيم والقضايا بواسطة علاقات حددناها في: التكامل والإيضاح والتضمين والتعارض، كما وقفنا عند سمات المنهج كما حضرت في النص. ورجع الناقد لتعريفنا بخصائص المنهج الاجتماعي عند غولدمان" إلى كتابه "الإله الخفي" ليعرفنا بالفرضيات الخمسة التي انطلق منها لدراسة الظاهرة الأدبية. واعتمد منهجا يجمع بين التاريخ، والاستقراء، والمقارنة. كما اعتمد أسلوبا تقريريا بسيطا مصحوبا بأدوات التأكيد لإقناع القارئ.

تقويم: أرى أن المنهج ضروري لدراسة الأدب دراسة علمية وموضوعية بعيدا عن الذاتية.





المادة:

اللغة العربية

المعامل: 3

الشعبة:

شعبة الآداب والعلوم الإنسانية، مسلك العلوم الإنسانية،

مدة الإنجاز: 3 ساعات.

أجب عما يلي:

I – درس النصوص: (14ن)

يصعب على الدارس -إذا أراد تجنب المسلمات النقدية الشائعة- أن يصل إلى مفهوم كلي ينتظم طبيعة التجربة عند الشعراء الوجدانيين وموقفهم منها، ذلك لأن هؤلاء الشعراء -برغم نزعتهم الوجدانية الغالبة- يختلفون فيما بينهم اختلافا غير قليل في هذا المجال، حسب البيئة والنشأة والثقافة والمزاج.

فليس من اليسير مثلا أن يقال -على سبيل التعميم- إن الشعراء الوجدانيين جميعا كانوا مشغوفين بالطبيعة، يعشقون جمالها لذاته أحيانا، ويخلعون عليه أحيانا أخرى بعض مواقفهم من الحياة والناس والحضارة الحديثة، فإن من بين هؤلاء الشعراء من لا نكاد نجد للطبيعة أثرا يذكر في شعره، إلا بمقدار ما يستمد منها بعض تشبيهاته ومجازاته، كما يفعل الشعراء في كل العصور.

وليس من الممكن أن يقال إن هؤلاء الشعراء جميعا كانوا مفتونين بعاطفة الحب، يعبرون عنها أحيانا في إطار من التجارب الذاتية المحدودة، ويبسطون أحيانا من طبيعتها لتصبح وسيلة إلى التطهر والسمو والحنين الغائم إلى عالم مثالي؛ فإن منهم من يصنع ذلك، ومنهم من تشحب في شعره تلك العاطفة فتطغى عليها ألوان أخرى من التجارب. وقد يقال إن “الكآبة” طابع غالب على الشعر الوجداني، وهو قول حق، لكنه لا يصدق على نماذج كثيرة من هذا الشعر، كما تختلف الكآبة فتظل صورة لحالات نفسية عارضة، وتعمق أحيانا وتمتد حتى توشك أن تكون نظرة ثابتة إلى الحياة والكون، تدفع الشاعر إلى كثير من التأمل في غاية الحياة وطبيعة الخير والشر.

ومن أدلة هذا التباين عند هؤلاء الشعراء ما نراه من فرق واضح بين طبيعة التجربة والنظرة عند شعراء المهجر بوجه عام، والشعراء في الوطن العربي. فالمهجريون -برغم كثرة حديث الدارسين عن أشواقهم وحنينهم ولجوئهم إلى الطبيعة- يجنحون في الأغلب إلى التأمل في ذواتهم وفي طبيعة النفس الإنسانية، ووضع الفرد في المجتمع والكون، على حين تقل هذه النظرة “الفكرية” عند الشعراء في الوطن العربي، ويطلقون لوجدانهم العنان فتتحول الأفكار لديهم إلى أحاسيس يصبغها خيالهم بألوان مختلفة من مشاهد الطبيعة وعواطف الحب..

وهكذا نؤكد صعوبة “التعميم” في الحديث عن مضمون التجارب الوجدانية ومواقف الشعراء منها، إذ يكاد يكون لكل منهم عالمه الخاص، وإن اشتركوا في بعض السمات هنا أو هناك. وقصارى ما يستطيعه الدارس أن يلم أشتات هذه العوالم، ويحاول أن يجد وراءها معنى كليا يصدر عنه هؤلاء الشعراء على اختلاف تجاربهم ومواقفهم.

مصدر النص: عبد القادر القط: «الاتجاه الوجداني في الشعر العربي»،

دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، طبعة 1978، الصفحة 307 وما بعدها (بتصرف).

الأسئلة:

أكتب موضوعا إنشائيا متكاملا تحلل فيه هذا النص، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية، ومسترشدا بما يأتي:

- تأطير النص داخل سياقه الأدبي والثقافي؛

- تحديد القضية الأدبية التي يطرحها النص، وعرض أهم العناصر المكونة لها؛

- رصد سمات الاتجاه الوجداني كما وردت في النص، وإبراز علاقتها بتجربة الشعراء الوجدانيين؛

- بيان الطريقة المعتمدة في معالجة القضية المطروحة؛

- صياغة خلاصة تركيبية تتضمن مناقشة موقف الكاتب من تجارب الشعراء الوجدانيين مع إبداء الرأي الشخصي.

II - درس المؤلفات: (6ن)

جاء في رواية (اللص والكلاب) لنجيب محفوظ ما يلي:

“… وتساءل (سعيد مهران) بصوت مسموع كئيب:

- نور، أين أنتِ؟

محال أن تكون بخير هل قبض البوليس عليها؟ هل اعتدى عليها بعض الأوغاد؟ هي ليست على أي حال بخير. هو يؤمن بذلك بقلبه وغريزته. لن يرى نور مرة أخرى. وخنقه اليأس خنقا، ودهمه حزن شديد الضراوة، لا لأنه سيفقد عما قريب مخبأه الآمن، ولكن لأنه فقد قلبا وعطفا وأنسا، وتمثلت لعينيه في الظلمة بابتسامتها ودعابتها وحبها وتعاستها فانعصر قلبه. ودلت حاله على أنها كانت أشد تغلغلا في نفسه مما تصور. وأنها كانت جزءا لا يصح أن يتجزأ من حياته الممزقة المترنحة فوق الهاوية. وأغمض عينيه في الظلام واعترف اعترافا صامتا بأنه يحبها…”

نجيب محفوظ: اللص والكلاب، دار الشروق، القاهرة، طبعة 2006، الصحفة112.

انطلاقا من هذا المقطع واستنادا إلى ما اكتسبته من قراءتك الرواية، أنجز ما يأتي:

تحديد موقع المقطع داخل مسار أحداث الرواية؛

إبراز دور (نور) باعتبارها قوة فاعلة في نسج أحداث الرواية وتطورها.

ابراز النموذج العاملي في المؤلف.

دليل التصحيح:

1. درس النصوص:

مع أواخر القرن التاسع عشر بدأ المجتمع العربي يبحث عن عوامل التحديث وبواعث التطور، وكانت الحضارة الغربية نقطة مضيئة جذبت كل التواقين إلى بناء مشروع التحديث في المجتمع ونبذ كل مظاهر التخلف والاختلاف، فبرزت حركة شعرية تجديدية تحاول تغيير المفاهيم التقليدية المتداولة في الفن والأدب، وتدعو إلى رؤية جديدة تتجاوز الرؤية الإحيائية التي وقفت عند تكرار النماذج الجاهزة سلفا وذلك بالتمسك بلغة القدماء وأساليبهم البيانية واقتفاء آثارهم في المعاني والأفكار، ولم تُولِ هذه الحركة ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى، فكانت نقطة التحول الأولى في الشعر الحديث تقليدية التفتت إلى التراث أكثر من الالتفات إلى ذات الشاعر وواقعه المتوتر والمتعقد، لذلك دعت الحركة التجديدية إلى تبني مفهوم جديد ومختلف للشعر وإعادة صياغة المفهوم الحقيقي له تُجلِي وتظهر علاقة الذات بالعالم الخارجي كما تُظهر أيضا علاقة المبدع بالطبيعة وأسرارها، وهي مفاهيم تبنتها الحركة الرومانسية الغربية التي امتدت مفاهيمها إلى الشعر العربي عبر الحركات الفكرية العربية التي وسعت الرؤية التجديدية بالاستفادة من الثقافات الأخرى وأبعادها الوجدانية كالثقافة الصوفية والفلسفية والهندية… ومن بين الحركات التي دعت إلى التجديد: مدرسة الديوان، المدرسة المهجرية، حركة أبولو، رغم اختلافها في مضامين المفاهيم الوجدانية التي دعت إليها، فما هي القضية الأدبية التي يعالجها النص وما هي عناصرها وسماتها؟ وما هي الطريقة المعتمدة في معالجة القضية المطروحة؟

إن القضية التي يعالجها الكاتب عبد القادر القط في النص تكشف اختلاف تجارب الشعراء الوجدانيين، فرغم نزعتهم الوجدانية الغالبة فهم مختلفون في هذا المجال حسب النشأة والبيئة والثقافة والمزاج، وتتفرع هذه القضية إلى قضايا كبرى، ويمكن حصرها في ما يلي:

- تباين مستويات شغف الشعراء الوجدانيين بالطبيعة.

- اختلاف تمثلاتهم لعاطفة الحب.

- تباين رؤيتهم لموضوع الكآبة.

- المقارنة بين شعراء المهجر وبين غيرهم من الشعراء الوجدانيين العرب للتدليل على هذا الاختلاف.

ويمكن أن نحدد سمات الاتجاه الوجداني في التعلق بالطبيعة والارتباط بها، لأنها تشكل الخلاص من عالم الرداءة والكراهية، فهيمنت عاطفة الحب على أشعارهم أحيانا وغلب طابع الكراهية أحيانا أخرى. فامتزجت هذه السمات في تجاربهم الشعرية امتزاجا عضويا اتحد فيه العالم الخارجي بالعالم الداخلي للشاعر، وأصبح الشعر تعبيرا عن رؤيا للوجود تحتضن مفارقات الحياة وتبلورها في مواقف دعت إلى الاحتضان والانغماس في عالم مثالي. وقد اعتمد الكاتب على منهجية وأساليب مختلفة في معالجة القضية ومن أسس هذه المنهجية:

اعتمد الكاتب على أسلوب استنباطي، انطلق فيه من فرضية كلية (صعوبة الوصول إلى مفهوم كلي)، ليعرضها في شكل مقدمات (اختلاف الشعراء الوجدانيين في الشغف بالطبيعة، اختلافهم في الإحساس..).

اعتمد الكاتب على الاستدلال بالمقارنة بين الشعراء المهجريين وغيرهم من الشعراء.

اعتمد على التفسير والشرح (يصعب على الدارس أن يصل إلى مفهوم كل ينتظم طبيعة التجربة عند الشعراء الوجدانيين).

اعتمد الكاتب على أسلوب التوكيد (إن الشعراء الوجدانيين كانوا مشغوفين بالطبيعة).

اعتمد على أسلوب الحكم عندما انتهى الكاتب في آخر النص إلى القول: (وهكذا نؤكد صعوبة التعميم في الحديث عن مضمون التجارب الوجدانية…).

كما وظف الكاتب أساليب لغوية ومنطقية حجاجية أسهمت في تقوية مظاهر اتساق النص وانسجامه كالربط والتكرار والتوكيد والتمثيل والتفسير… (يجب إعطاء أمثلة من النص).

إن الشعراء الوجدانيين التقوا جميعا عند فكرة واحدة أن الشعر وجدان، غير أن تجاربهم الوجدانية كانت متباينة، فأثمر هذا الاختلاف أشعارا مختلفة بل أشعارا حالمة في كثير من الأحيان، فلم تتح لهم هذه التجربة الذهاب برسالتهم الشعرية بعيدا ولم تتح لهم السمو بالشعر إلى مستوى الأشعار التي فرضتها طبيعة المرحلة من وعي الذات بنفسها ولظروفها وإلى التأهب لخوض المعركة بغية تغيير تلك الظروف التي منعت المجتمع العربي من التحول وبناء الغد الأفضل، وهذا هو السر في أن أثر الوجدان في شعر هذه الجماعات كانت سلبيا يُؤْثِر هدوء الحزن وظلمة التشاؤم على ابتسامة الأمل، كما يرى ذلك الناقد والشاعر أحمد المعداوي (المجاطي).

سلم التنقيط :- تأطير النص داخل سياقه الأدبي والثقافي (2ن)

- تحديد القضية الأدبية والعناصر المكونة لها (2ن).

- رصد سمات الاتجاه الوجداني… (3ن)

- بيان الطريقة والأساليب المعتمدة (3ن)

- تركيب وخلاصة (4ن)

2. درس المؤلفات:

لقد أثارت رواية اللص والكلاب اهتماما متزايدا من الدارسين لقيمتها الفنية والاجتماعية في سياق تجربة نجيب محفوظ الروائية لما تمثله من نقلة نوعية في مسار الرواية العربية بأجمعها، وهي نقطة التميز الأولى التي وضعت الكاتب في طريق التميز الخاص، حيث نقل الرواية العربية من دائرة النزعة العاطفية إلى تمثل الواقع وملامسته، والمقطع مأخوذ من الفصل السادس عشر حيث يرسم الراوي الحالة النفسية لسعيد مهران بعد أن بدأت دائرة الحصار تضيق عليه وهو مختبئ في بيت نور التي اختفت ولم تعد وبذلك فقد الملاذ الآمن الذي كان يلتجئ إليه، مما شكل بداية انهياره واستسلامه…

—-

(4) ن

أما دور نور باعتبارها قوة فاعلة في نسج أحداث الرواية وتطورها فيتجلى في كونها:

تشكل قوة فاعلة في نمو أحداث الرواية، إذ تعتبر عاملا مساعدا، ويتجسد ذلك من خلال الأدوار الآتية :

· إيوائها سعيد مهران ومساعدتها له على مواجهة أعدائه والانتقام منهم..

· كونها نافذة على العالم الخارجي لنقل الأخبار وردود أفعال الشارع والحضن الذي يخفف ضغط الخيانة والتنكر…

· الاعتراف المتأخر والصامت بحبه لها…

· هي وسيلة الروائي في الكشف عن الجانب العاطفي في حياة سعيد مهران.

· أثر اختفائها في تضييق فضاء الأحداث وتسريع وثيرتها للانتهاء إلى الانهيار والاستسلام.

إن الكاتب نجيب محفوظ يبرز استمرار تفشي الفساد رغم تبدل المجتمع بظهور الثورة التي لم تغير شيئا، بل ازدادت الأمور تدهورا، وما إيواء سعيد مهران والتستر على جرائمه إلا صورة من صور مجتمع ازداد تعقيدا وتأزما في ظل مجتمع ظل يحلم بالتغيير.

ملحوظة :

- التصحيح المقترح كان اعتمادا على دليل التصحيح الذي يقدم للأساتذة المصححين، ويراعى في تقويم الإنجاز تماسك التصميم المنهجي، سلامة اللغة، استثمار المكتسبات المعرفية واللغوية والمنهجية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية النص النظري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص القصصي
»  منهجية تحليل النص المسرحي
» الفلسفة | منهجية الكتابة الفلسفية | اشكالية النص
» الفلسفة | منهجية الكتابة الفلسفية | اطروحة النص
» الفلسفة – منهجية الكتابة الفلسفية – مناقشة النص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى مادة اللغة العربية-
انتقل الى: