منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالسبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي KPSx1
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
دروس تفاعلية في علوم الارض
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
سلسلة ديما ديما للرياضيات
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
المدير العام
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
Prof abdellah
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
فراشة المنتدى
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
عبدالرحيم موسان
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
haja hajarita
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
a.lakdib
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
ام رقية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
hamyd
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
prof.kamal
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_rcap1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Voting_bar1 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Vote_lcap1 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 1:24 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي FFw14268
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 310
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 1314610042761
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Cccc10
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي GAb41
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Ouoyou11
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 5g1nyn14
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

 

  تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى

اميرة المنتدى


عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Readin10
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 710
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Studen10
العمر : 25

 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي    تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 4:21 am

تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي
المحتويات

أوّلاً : المقدمة
ثانياً : تعريف الحجاج
ثالثاً : بين الحجاج والبرهان والدليل والمثال
رابعاً : الحجاج بين النص والموضوع الفلسفي
خامساً : أنواع الحجاج
سادساً : تعلم المحاجة كأحد أهداف الفلسفة
سابعاً : كيف يمكن تعليم الحجاج بوصفه أحد أشكال التفكير الفلسفي للتلاميذ؟
ثامناً : أهداف التمارين الحجاجية
تاسعاً : تمارين
عاشراً : الخاتمة
أحد عشر:المصادر الإلكترونية


أوّلاً: المقدمة

كتب ديكارت وهو يحدد المبادئ الأساسية لمنهجه قائلا:
"المبدأ الأول هو عدم تقبل أي شيء باعتباره صحيحاً إذا لم يكن كذلك بالفعل فلابد للتأمل الفلسفي في لحظة الكتابة الإنشائية أن يحتاط في البداية من البداهات الخاطئة والتعميمات الأمبريقية والتوجه بعد ذلك إلى الحقيقة وذلك بتنظيم تدرجها بكيفية دقيقة وصارمة؛ وفي حالة تحديد هذا التوجه ينخرط التفكير والتأمل الفلسفي ضمن الحجاج.
من الزاوية التاريخية تعود جذور الحجاج إلى الفترة اليونانية، وخصوصا مع الفيلسوف أرسطو الذي تناول الكثير من الظواهر المرتبطة بالممارسة الحجاجية بدرجة عالية من الدقة والشمول، و قد لاقى هذا المفهوم ازدهاراً كبيراً في الفلسفة العربية خصوصا مع الفارابي وابن سينا وابن رشد.
وتعتبر القدرة على المحاجة أداة هامة من أدوات التفكير الفلسفي إلى جانب القدرة على المفهمة، والقدرة على الأشكلة؛ إنها اللحظة التي يبلغ فيها فعل التفلسف أبعد مداه وهذا يعني أهمية المحاجة كهدف نواتي مركزي في تعلم التفلسف.
ففي امتحان الباكالوريا يطالب التلميذ بتحرير مقال فلسفي (يتعلق بموضوع أو نص) وهو ليس مناسبة لسرد ما حفظه من دروس و ليس مجرد تمرين مدرسي لاختبار تملكه لمهارات معينة بل هو أساسا مناسبة للتفكير في مشكل محدد و الوعي بدواعي طرحه و معالجته بإبراز عناصره وحلوله الممكنة أي مقاربته تحليلياً و نقدياً بمراعاة جملة من المهارات المنهجية، التي يشكل الحجاج أحدها.
لذا فما هو الحجاج الفلسفي؟ ما هي أنواعه؟ ما هي قيمته الفلسفية؟ كيف يمكن استخراجه من النص الفلسفي؟ أسئلة سنعالجها في هذا البحث.

ثانياً: تعريف الحجاج


لغويا الحجاج هو مجموعة من الحجج التي يؤتى بها للبرهان على رأي أو إبطاله. وبتوسيع مفهوم المحاجّة فإنها تعني كل وسائل الإقناع باستثناء العنف والضغط والإكراه .
أما من الناحية الفلسفية، فمفهوم الحجاج يسعى إلى الوصف والإظهار والكشف عن المنطق الداخلي للخطاب لمعرفة مدى تماسك وانسجام عناصره، ومدى صحة حججه وأدلته؛ وتعتبر الحجة مصطلح إشكالي يتجلى غالبا في شكل قضية خارجية للقضية التي نريد تبريرها.
إن الإستشهاد بحدث يصلح كحجة في الحالة التي يبدو مؤيداً ومؤكداً لأطروحة نريد تعليلها. لكن هذا التأكيد ليس في البداية إلا علاقة خارجية لابد من البرهنة عليها. ويقترح لالاند أن نسمي دليلا الحجة المعترف بكونها صالحة ويقينية.
فالحجاج إذاً هو إتباع تسلسل للقضايا بغية الإقناع، إنطلاقاً من مقدمات معينة للوصول إلى نتائج محددة.


ثالثاً: بين الحجاج والبرهان والدليل والمثال

الكثير من الأحيان يتم الخلط بين المفاهيم التالية: الحجاج والبرهان والدليل والمثال، مع العلم أن كل من هذه المفاهيم لها تعريفها الخاص وإستخدماتها الخاصة في الكتابة الفلسفية. فيعتقد أغلبية المتعلمين أن الإكثار من الأمثلة يمكنه أن يحل محل الإستدلال لكن لا يمكن للمثال في أية حالة أن يحلّ محل الدليل والبرهنة ذلك أن تعدد الأمثلة الذي يسير في نفس الاتجاه (بمعنى إثبات نفس الأطروحة) يتعلق غالبا بتقنية الاستمالة Persuasion وليس بتقنية الإقناع Conviction. فالمثال يستمد قيمته من حجاج تمهيدي حيث يعمل على تجسيده وتمثيله تمثيلا عينيا وملائما. فيتم اعتماد المثال من أجل "تقوية" مفعول برهنة عقلانية وليس من أجل أن يحلّ محلها.
أما البرهنة فهي تتعلق بالصياغة المنطقية لحقيقة ما باستنباطها من قضايا أولية. فكل برهنة بهذا المعنى هي نظرية بما أنها تشتغل كمسار محايث للخطاب ولنسق من الإثباتات المتماسكة جداً.
ويعتبر الدليل متضمنا للبرهنة حيث يضيف لها بعدا من الموضوعية (أي قيمة موضوعية) وليس فقط منطقية شكلية؛ إن هدف كل طريقة تفسيرية وكل طريقة علمية هو توضيح البنية الداخلية للواقع، عن طريق إقامة تطابق بين النظرية والواقع وليس فقط تماسكها الداخلي.

بين الحجاج ومفهوم قريب هو البرهان فرق سنبينه في الجدول التالي:






النموذج: الحجاج
الموضوع : الفلسفة
المقدمات: كل مايتعلق بالإنسان في وجوده الفردي والجماعي
مقدمات مشهورة، تحظى بنوع من القبول
النتائج: إحتمالية
العلاقة مع المتلقي: ذو طبيعة تداولية، تراعي خصوصيات المتلقي


النموذج : البرهان
الموضوع: الرياضيات
المقدمات: الأعداد والأشكال... مواضيع صورية
مقدمات تتمتع بالإجماع لكونها تعريفات أو مسلمات أو بديهيات
النتائج: يقينية
العلاقة مع المتلقي: ذو طبيعة غبر تداولية ولاشخصية يخاطب الإنسان بغض النظر عن محدداته

رابعاً: الحجاج بين النص والموضوع الفلسفي


إن الشروط المنهجية هي نفسها في الموضوع أو النص لكن توجد فروق جزئية في كيفية تطبيقها في الحالتين. فالنص معطياته أكثر تفصيلاً و يلزمنا توضيح أفكار صاحبه دون محاكاته، أما الموضوع فمعطياته مختصرة ويقتضي منا التوسع دون الخروج عنه.


الحجاج في النص: هو حجاج كاتب النص و يتمثل دور التلميذ في استخراجه و التفكير معه.ينبغي الانتباه للروابط المنطقية و تحويلها إلى حجج.
الحجاج في الموضوع: هو حجاج توحي به صيغة الموضوع و يبنيه التلميذ و يلتزم فيه بفكرة ناظمة.
ينبغي الانتباه لصيغة السؤال و تركيبته المنطقية.

إن الخاصية الحجاجية للقول الفلسفي هي التي تقف وراء الطابع الحواري للفكر الفلسفي بصفة عامة، لأن الأمر لا يتعلق بإنتاج تأملات أو إنطباعات ذاتية أو إلقاء أفكار حرّة متحللة من كل منطق أو صرامة ونظام، بقدر ما يتعلق بأفكار لا تراهن سوى على تماسكها المنطقي وإنتظام حججها لإقناع المتلقي وفرض نفسها على العقول.

خامساً: أنواع الحجاج


إن الفلاسفة في تناولهم للمشاكل الفلسفية يعتمدون على أشكال مختلفة من الحجاج من أجل دفع أكبر عدد ممكن من المتلقين على قبول خطاباتهم، أو بغية دحض أطروحة الخصوم. ومن بين الأساليب الحجاجية الفلسفية نذكر الأساليب الإستدلالية الجدلية: كالإستنباط، المقارنة، التفسير، البرهان بالخلف، المماثلة، التهكم، الحجاج بالسلطة... إضافة إلى الأساليب البلاغية كالأسئلة الإستنكارية والمجاز والتشبيه والإستعانة بالدلالة الإشتقاقية للكلمات.
وفيما يلي شرح لبعض أنواع الحجاج التي يمكن العثور عليها في النصوص الفلسفية :
1- الاستنتاج أو الاستنباط وتسمّى أيضاً حجة البرهان الرياضي وهي الحجة التي يتم فيها الإنتقال من البسيط إلى المركب أي فكرة بديهية عامة لأخرى متضمنة فيها أو تستتبعها وتنتج عنها بمقتضى ضرورة منطقية داخلية وتعتمد البناء الرياضي ويمكن معرفتها من خلال الأساليب الشرطية مثلا: لدينا... بما أن ... فإن.... إذن..../ إذا كان ....فإن... وبالتالي فإن.

2- الاستقراء: تدرج من الخاص إلى العام بالإنطلاق من تعداد أمثلة واقعية والتركيز فيها على ما هو ثابت و مشترك قصد تعميمه.

3- المماثلة: إبراز أوجه تماثل أو تشابه بين أربعة إطراف لوجود تناسب بين كل اثنين أو وجه شبه.

4- المجاز و الأمثولة: هو مماثلة بين ما هو واقعي وما هو متخيّل لتقريب المعنى المجرّد في تشبيه حسي.
5- الدحض: بيان لا معقولية أطروحة بإبراز تناقضها مع المنطق من جهة أو مع الواقع من جهة ثانية.

6- حجة البرهان بالخلف: تقتضي وجود فكرتين متعارضتين الثانية تعمل على نفي ودحض وتفنيد أطروحة الخصم الأولى وذلك بإظهار ضعفها أو عدم صلاحيتها.

7- حجة البرهان المنطقي: بمعنى الانتقال من مقدمات وقضايا للوصول إلى نتائج.
8- حجاج بلاغية: توظيف التشبيه، المجاز، الاستعارة.

سادساً: تعلم المحاجة كأحد أهداف الفلسفة



يمثل الحجاج أحد المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها كل موضوع تعليمي في الفلسفة فما من فيلسوف إلا وهو يتحدث من أجل أن يجعل فلاسفة من ليسوا فلاسفة بعد، وإما من أجل أن يدخل في فلسفته هؤلاء الذين لهم فلسفة أخرى، وهو مضطر دائما بالتقريب إلى أن يلجأ إلى طريقتي البرهان والإقناع.
وهكذا فتعلم التفلسف ينبغي أن يمرّ عبر"نقل نظريات الفلاسفة كما عاشها أصحابها، أي كفكر في جوهره مناقشة ومجادلة بالعقل، أي تبادل الحجج"، وهنا تكمن أهمية الحجاج لأنه يعرفنا بطريقة إنتاج الفلاسفة لأفكارهم ولطرائقهم في التفلسف بإعتبار هذا الأخير إجراء بحث عقلاني وإنتاج عملية حجاجية دقيقة، وبالتالي فإن اكتساب الأدوات التي تسمح لنا بضبط ممارسة الحجاج، تعتبر أساسية في تعلم واكتساب مهارات التفكير الأساسية، ذاك أن "التعليم هو قبل كل شيء تبليغ للأدوات".
وهذه الأهمية التي يكتسبها الحجاج في الفلسفة وفي تعلم التفلسف تقتضي التمييز بين الطريقة التلقائية "الأوتوماتيكية" التي تمارس بها عملية الحجاج عادة في حياتنا اليومية، وبين الطريقة التفكيرية التي تسعى إلى فحص بنية الاستدلالات بكل دقة وتقييمها في كليتها.
ومن الممكن مساعدة المتعلم على تمييز الحجاج في الإنشاء الفلسفي عنه في التعبير الإنشائي من خلال تنبيهه إلى دور الأدوات اللغوية (إما...أو، فإن، ليس، كما، مثلما، لكن، غير أن، إذن، إذا، لو، كل...) التي تربط بين أفكار النص ومعطيات الموضوع في استخراج الحجج من النص الفلسفي وتحديد قيمته العقلية (تعليل، دحض، مقارنة، استدراك، استطراد، استنتاج، افتراض، برهان بالخلف، استقراء... ) و ذلك لفهم حركة التفكير في النص ومسار الحجاج فيه.
لن يتحقق تعلم الأدوات الأساسية للمحاجة لدى المتعلمين إلا من خلال التمارين الفلسفية التي تنجز داخل الفصل أو خارجه.

وفي هذا الإطار - تقول مجموعة البحث الفرنسية: توزي وكاري وبونوا- يمكن تقديم الحد الأدنى الذي يجب أن تكون عليه الحجة على مستوى المعايير الصورية للحجاج:
· ألا تناقض الحجة نفسها.
· أن تكون الحجة منسجمة مع الأطروحة المدافع عنها.
· أن تكون الحجة منسجمة مع حجج أخرى تدافع عن نفس الأطروحة.

كما وترى نفس المجموعة إنه من المفيد التفريق بين عمليتين مختلفتين:
· بناء لحظة من الحجاج في مرحلة معينة من التفكير.
· القدرة على إدراك التفمصلات المنطقية والبنيات التي تعبر عنها: علّة/تأثير، مبدأ/نتيجة، وكذلك الروابط اللغوية المناسبة لكن، إذن، غير أن، بل، أي، حتى …

إن هدف الحجاج الفلسفي هو المساهمة في تأسيس فكر مستقل انطلاقا من الوعي بكون:
· الإحالة أو الاستشهاد تبقى توضيحا وليست أبداً حجة.
· السيرورة الحوارية أساسية لأن التركيب ينبني على حجج متناقضة.

سابعاً: كيف يمكن تعليم الحجاج بوصفه أحد أشكال التفكير الفلسفي للتلاميذ؟


يمكن التدرب على الحجاج من خلال مجموعة تمارين. ويجب اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى هي خطوة إعداد التمرين من قبل المعلم عن طريق إختيار نصّ فلسفي ثم تفكيك العناصر المكوّنة للكتابة الإنشائية الفلسفية إلى لحظاتها الأولى ثم تفكيك كل واحد من تلك العناصر إلى أجزائه المكوّنة ثم ضع أسئلة يُمكّن الجواب عنها من القيام بالعمليات المطلوبة بشكل سليم ثم تطبيق كل ذلك على عمليات تحليل النص الفلسفي انطلاقا من السؤال: حلل وناقش النص التالي.

الخطوة الثانية هي تطبيق التمرين على نصّ تمثيلي وصياغة أسئلة تهدف إلى:
1- فهم النص، أسئلة من نوع: عما يتحدث هذا النص؟ ما هو المفهوم المركزي في هذا النص؟ هل تجد في النص مفاهيم فرعية متناقضة، استخرجها على شكل أزواج؟ ....
2- الإنخراط في تحليل حجاجية النص عن طريق أسئلة من نوع: هل يقدم النص موقفا موحدا أم مواقف متعارضة؟ وأسئلة تتعرض لأسلوب تقديم الحجج ومبررات الأمثلة وغيرها.
3- الانفتاح على العالم اليوم عن طريق سؤال الطالب عن رأيه في الموقف الذي يدافع عنه النص.
4- يطلب من الطالب صياغة أجوبته على شكل إنشاء فلسفي "عملية تحليل النصّ.

ثامناً:أهداف التمارين الحجاجية


يقتضي تعلم "التفلسف" في أحد أبعاده إكتساب مهارات تعلم المحاجة، و هذا يتطلب أن يكون درس الفلسفة مجالا لهذا الإكتساب، لذلك ينبغي على المدرس أن يمتلك مجموعة من الأدوات الكفيلة بتحقيق هذا الهدف، لكنه لا يكفي أن نتحدث عن أهمية الحجاج بالنسبة لفعل التفلسف، أو أن نلجأ إلى عرض أطروحة ما وتدعيمها بحجج، لكي نطمئن وننتظر تحقق مهارة الحجاج مباشرة لدى التلاميذ، أو حتى يتحقق إدراك ما المقصود بالحجاج الفلسفي وتأسيسه كمفهوم . بناءً على ذلك ينبغي على المدرس أن يبني نموذجه الخاص عن الحجاج الفلسفي- باعتبار أن هناك عدة نماذج لهذا الحجاج- وأن يدرك وضع الحجة في الفلسفة ومستوى تميزها عن الحجة في حقول معرفية أخرى: كالبرهنة في الرياضيات، التحقق التجريبي، الحجاج في القانون.
وبعد بناء وتدقيق التصور حول الحجاج الفلسفي الذي تم تبيينه، يجب التساؤل حول ماذا ينبغي أن يكون مطلوباً بالنسبة للتلاميذ لكي يتعلموا المحاججة فلسفيا، وهذا الأمر يعني في جوهره الحديث عن الأهداف المتوخاة من التمارين الحجاجية، وهو ما سنحاول توضيحه من خلال هذه التمارين المقترحة من طرف ميشيل توزي:

Ø أحد أنوع التمارين:
1- الهدف: المحاججة على الشك.
2- المهمة: خلق وضعية بهدف الشك في القضايا المثبتة.
3- الطريقة: الانطلاق من رأي معين، ثم إقامة الحجة على رفضه كأطروحة، و ذلك بهدف وضعه موضع سؤال، و يمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي:

القضية المثبتة: إعرف الواقع بواسطة الحواس
البحث عن اعتراضات عقليةعلى الأطروحة: لكن الحواس تخدعنا أحيانا
صياغة التساؤل: هل معرفة الواقع بواسطة الحواسممكنة ؟





تاسعاً: تمارين


البحث عن الحجاج في النص الفلسفي.

اسم التمرين: إستخراج الحجاج من النص الفلسفي.
المهمة: تدريب المتعلمين على إستخراج الحجاج من خلال الروابط المنطقية
المدّة الزمنية: عشرون دقيقة.
نوع العمل: مجموعات ثنائية.
الإجراءات: قراءة النص التالي ثمّ وضع خط تحت الروابط المنطقية واستخراج الحجج التابعة لها وتبيان قيمتها الفلسفية.


نص لكانط


إن الطالب الذي أنهى تعليمه المدرسي كان قد تعوًد على الحفظ و يظن الآن وهو مقبل على تعلّم الفلسفة أنه سيحفظها أيضا ولكن هذا في واقع الأمر مستحيل إن الأمر يقتضي أن يتعلم التفلسف إذ لكي تحفظ الفلسفة ينبغي أوّلاً أن تكون هناك فلسفة قائمة الذات بحيث يصبح في وسعنا أن نقدّم عنها كتاباً و نقول هاكم إنه علم ومعارف يقينية تدربوا على فهمه واحفظوه ثم ابنوا عليه في ما بعد و ستصبحون فلاسفة. فبدل أن نعمل عل تنمية المواهب الذهنية للناشئة التي وضعت في عهدتنا وإعدادها لبناء معرفة شخصية مستقبلية عند البلوغ نغشها بفلسفة نزعم أنها قد اكتملت بعد، وهي فلسفة يقترن بها وهم علم لا يساوي شيئا إلا لدى أوساط معينة لكنه فيما خلا ذلك فاقد للقيمة.




عاشراً: الخاتمة


إستناداً الى ما قاله ديكارت:
"لا يمكننا أن نصبح رياضيين بالرغم من كوننا نحفظ على ظهر قلب كل براهين الآخرين إذا لم يكن عقلنا قادراً بدوره على حل كل أنواع المشكلات، ولانكون أبداً فلاسفة إذا قرأنا كل استدلالات أفلاطون وارسطو".
فالأمر لا يتعلق إذاً "باستظهار" نظرية للبرهنة على قضية من القضايا التي تؤلفها، لكن بوضع اليد على ضمنيات وافتراضات الأطروحة، من هنا يجب تدريب المتعلمين جيداً على الأهداف النواتية في الفلسفة لأنّ حقل الفلسفة هو حقل توليد المشكلات وإثارة الأسئلة، وهو أيضا حقل تتواجد فيه الأجوبة بنفس قدر تواجد الأسئلة والإشكالات، غير أن طبيعة الجواب في الفلسفة مبرهن عليه، يقوم على الحجاج والمحاجة، من هنا أهمية تدريب المتعلمين على استخراج الحجاج من النص أو الموضوع الفلسفي وذلك من خلال تخصيص ساعات في الصف لتعليم المتعلمين عليه حتى نتأكد من اكتسابهم لهذا الهدف النواتي الذي يشكل أساساً في فهم بنية الفلسفة وكيفية التعامل مع مختلف مواضيعها إنطلاقاً من طريقة عمل الفلاسفة، فالمطلوب هو محاكاة منهجية الفلاسفة وليس تقليدهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

المدير العام


عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Huntin10
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 710
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Trader10
الموقع : https://abcmedouna.yoo7.com

 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي    تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 5:44 am

موضوع متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abcmedouna.yoo7.com
اميرة المنتدى

اميرة المنتدى


عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Readin10
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي 710
 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Studen10
العمر : 25

 تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي    تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 6:39 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الحجاج في الدرس الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتحار رجل تعليم بالمحمدية
» الدرس اللغوي:الجموع
» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
» تعليم الإنجليزية . للأطفال . أغنية . الشهور والأيام -فيديو
» تعليم قواعد اللغه الاسبانيه, الافعال الاسبانيه وتصريفها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى مادة اللغة العربية-
انتقل الى: